أفضل 5 تطبيقات مجانيّة لاستعادة الصّور المحذوفة على الأندرويد

أفضل 5 تطبيقات مجانيّة لاستعادة الصّور المحذوفة على الأندرويد
أستمع الى المقال

تعتبر دقّة الكاميرا في الهواتف هي من أكثر الميزات طلبًا عند اختيار هاتف للشّراء، وخصوصًا عند عشّاق وهواة التصوير، وفعلًا الكثير من الهواتف حول العالم قد قدّمت دقّة كاميرا مميّزة للمستخدمين ومساحات تخزين واسعة ممّا يحفزنا على التقاط المزيد والمزيد من الصّور الّتي تعدّ توثيق للحظات مهمّة في حياتنا وحياة من يهمّنا أمرهم من حولنا، وهذه اللحظات قد تكون أفراح أو احتفالات أو نجاح أو تجمّعات مع الأصدقاء والأحباب، ولذا نهتمّ جميعًا بالتصوير في مختلف المناسبات والاحتفاظ بتلك الصور على الهواتف الخاصّة بنا.

أنّ التقاط الصور مهمّة سهلة وبسيطة لدى الجميع، لكنّ إدارتها وحمايتها ليست كذلك، ففي بعض الأحيان وعن طريق الخطأ نقوم بحذف بعض الصور الثمينة والّتي نأسف على فقدانها لاحقًا. والشيّ المحزن والمزعج في الموضوع أنّ هواتف الأندرويد لا تحوي سلّة محذوفات كنظام الويندوز لتساعدنا على استعادة محذوفاتنا، ممّا يجعلنا نستعين بتطبيقات خارجيّة لاستعادة صورنا المحذوفة.

سنقدّم اليوم 5 تطبيقات مجّانيّة تساعدنا في استرجاع صورنا المحذوفة من هواتفنا الّتي تعمل بنظام الأندرويد، ونقوم بمقارنتها وعرض مميّزاتها وعيوبها والكثير من التفاصيل.

1- Restore Image

يعدّ هذا التطبيق من أفضل التطبيقات الموجود على متجر جوجل لاستعادة الصور المحذوفة، فهو يدعم الكثير من تنسيقات الصور، ويقدّم واجهة سهلة الاستخدام، فكلّ ما عليك هو الضغط على الزرّ الموجود في الشاشة الرئيسيّة للتطبيق لمنح الإذن لفحص هاتفك ليبحث عن الصور الّتي تمّ مسحها، وبمجرّد الإنهاء من البحث والعثور على الصور، سيقوم التطبيق بعرض جميع الصور الّتي تمّ إعادتها في مجلّد خاصّ، نقوم بتحديد الصور الّتي نرغب في استرجاعها، وبعد ذلك نقوم باختيار مكان حفظ الصور على هاتفك من قائمة الخيارات الموجودة في أعلى شاشة التطبيق.

المميّزات:

· لا يحتاج لصلاحيّات الروت

· استعادة الصور من بطاقة SD وذاكرة الهاتف بسهولة بالغة.

· واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام.

· مجّانيّ. 

العيوب:

· يستغرق تطبيق وقتًا طويلًا في عمليّة المسح البحث عن الصور.

2- Dumpster

هذا التطبيق يعمل بشكل مختلف عن التطبيقات المخصّصة لاستعادة الصور المحذوفة، فهو يقوم بإنشاء سلّة محذوفات كما في نظام الويندوز، ومن ثمّ بإمكاننا استعادة الملفّات المحذوفة من سلّة المحذوفات، إذا هو لا يقوم باستعادة الصور بعد حذفها، فلا بد من تثبيت هذا التطبيق أوّلًا ومن ثمّ في حال تمّ حذف الملفّات عن طريق الخطأ بإمكاننا استعادتها من خلال هذا التطبيق.

المميّزات:

· النسخ الاحتياطيّ التلقائيّ للبيانات

· معاينة الملفّات المحذوفة

· القدرة على ضبط سلّة المحذوفات على التفريغ تلقائيًّا

· يمكن استرجاع الكثير من البيانات مثل: مستند نصّي أو فيديو أو ملفّ صوتي

العيوب:

· غير موجود.

3- DiskDigger

هو تطبيق جيّد لاستعادة الصور المحذوفة على الهاتف وأيضًا يدعم استعادة الملفّات على محرّكات أقراص USB الخارجيّة وبطاقات SD، وعلى الرغم من أنّ التطبيق يعمل بشكل جيّد دون الحاجة إلى صلاحيّات الروت، إلّا أنّه يعمل بشكل أفضل على جهاز به صلاحيّات الروت ويمكننا فحص واستعادة الصور في ذاكرة الهاتف أيضًا، وكما يتيح التطبيق تحميل الملفّات المستردّة مباشرة إلى الخدمات السحابيّة.

هناك إصدارين لهذا التطبيق المجّانيّ به كلّ ما نحتاجه لاستعادة الصور المحذوفة، وأمّا الإصدار المدفوع فسيمكّننا من استعادة مقاطع الفيديو والموسيقى والرسائل والملفّات النصّيّة أيضًا.

المميّزات:

· يستعيد الملفّات المحذوفة إلى التخزين السحابيّ

العيوب:

· يمكنك استعادة الصور فقط في الإصدار المجانيّ

· فحص ذاكرة الهاتف يحتاج صلاحيّات الروت.

4- DigDeep

يتميّز هذا التطبيق بواجهة سهلة الاستخدام ومنظّمة، كلّ ما علينا هو تنشيط عمليّة البحث الّتي قد تستغرق عدّة دقائق بحسب حجم الذاكرة، ويتميّز التطبيق بقدرته على فحص ذاكرة الهاتف وبطاقة SD، وبعد اكتمال العمليّة البحث سنرى واجهة التطبيق مع المجلّدات، وقبل استعادة الصورة بإمكاننا التأكّد من الملفّ المطلوب عن طريق فتح صور مصغّرة.

المميّزات:

· واجهة سهلة

· بحث سريع عن الملفّات المحذوفة.

العيوب:

· قد تكون جودة الصورة مضغوطة

· قد يتمّ إتلاف الملفّات دون القدرة على إصلاحها.

5- Undeleter

هو ليس فقط تطبيق لاستعادة الصور المحذوفة، ولكنّه يساعد أيضًا في استعادة مقاطع الفيديو وجهات الاتّصال والرسائل والملاحظات وسجلّات المكالمات والبيانات الأخرى، ويقدّم التطبيق خيارين للمستخدم، استرجاع البيانات من صور ومقاطع فيديو، أيضًا خيار مسح الملفّات بشكل نهائيّ غير قابل للاستعادة، ويوفّر تطبيق Undeleter معاينة قبل الاسترداد النهائيّ بالإضافة إلى إنشاء نسخ احتياطيّة من الملفّات الّتي تمّ استرجاعها على Dropbox وGoogle Drive أيضًا.

المميّزات:

· توفير وضع حذف الملفّات بأمان.

العيوب:

· يدعم فقط الأجهزة الّتي تعمل بصلاحيّات الروت

· إعلانات مزعجة.

خيار المحرّر:

تطبيق Dumpster هو التطبيق الأفضل من وجهة نظر كاتب التقرير، وذلك انطلاقًا من قاعدة “درهم وقاية خير من قنطار علاج”، فهو تطبيق يقدّم الكثير من الميزات والخيارات، ولكن يجب أوّلًا تثبيت التطبيق على الهاتف قبل حدوث المشاكل، ومن ثمّ يقدّم ميزة سلّة المحذوفات الّتي بإمكاننا من خلالها استرجاع أيّ ملفّ قمنا بحذفه، وكذلك بإمكاننا إفراغ سلّة المحذوفات يدويًّا عند التأكّد من عدم احتوائها على ملفّات مهمّة أو تلقائيًّا، مع وجود خيارات لتحديد الوقت المناسب للمستخدم للإفراغ التلقائيّ. كما لا يتطلّب الاتّصال بالإنترنت ولا الحاجة الوصول لصلاحيّات الروت للعمل، وعلى أيّ حال، ما عليكم سوى اختيار التطبيق المناسب لاحتياجاتهم الخاصّة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.