أفضل 5 تطبيقات مجانية لإجراء نسخ احتياطي لجهات الاتصال على الأندرويد

أفضل 5 تطبيقات مجانية لإجراء نسخ احتياطي لجهات الاتصال على الأندرويد
أستمع الى المقال

على الرّغم من أنّ الهواتف الذّكية وسيلة تواصل أساسيّة في حياتنا، إلاّ أنّها أيضًا خزانٌ كبيرٌ لبياناتنا الشّخصيّة من نصوص، صور، مقاطع فيديو، جهات اتصال، ومستندات. ورغم توافر العديد من وسائل الحماية والأمان، إلا أن هواتفنا معرّضة للاختراق، التلف أو السرقة وهذا ما يجعلنا نقلق دائمًا من فقدان بياناتنا المهمّة.

قد تكون جهات الاتصال من أهمّ البيانات الشخصية التي نخشى فقدانها، وخصوصًا جهات الاتّصال التّجارية المُرتبطة بالعمل أيضًا، والنصيحة الأهم قبل حدوث هذه الكارثة هي اتباع قاعدة “درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج”، أي لا بدّ من أخذ نسخة احتياطيّة بشكلٍ دوريّ للبيانات وبالتحديد جهات الاتصال لدينا إذا كنا نخشى فقدانها.

لذا سنقدّم لكم اليوم أفضل 5 تطبيقات مجانية لإجراء نسخ احتياطي لجهات الاتصال على نظام الأندرويد من وجهة نظرنا، وستوفر لكم هذه التّطبيقات إمكانية إنشاء هذه النسخة واستعادتها لاحقًا.

1-    G Cloud Backup

يُعدّ تطبيق G Cloud Backup من التّطبيقات المميّزة في مجال النّسخ الاحتياطي فهو يقوم بنسخ جهات الاتصال والصّور ومقاطع الفيديو والمستندات على مساحة خاصة بالتطبيق تصل إلى 7 غيغابايت مجانًا، وستحتاج إلى اشتراك مدفوع لاستئجار مساحة إضافية في حال أردت حفظ المزيد من بياناتك الشّخصيّة.

مميزات:

– يدعم النسخ التقائي

– مساحة تخزين خاصة 1 غيغابايت

– يدعم النسخ المتعدد (ليس فقط جهات الاتصال)

عيوب:

– بعض الميزات ليست مجانية

– لا يدعم النسخ السحابي الخارجي مثل  Google Drive، Dropbox

– لا يدعم اللغة العربية.

2-    Super Backup & Restore

يُتيح هذا التّطبيق حفظ جميع البيانات المتواجدة على جهازك الشّخصي وليس فقط جهات الاتّصال، فهو يقوم بأخذ نسخة احتياطية للرّسائل النصيّة وسجل مكالمات الهاتف وجهات الاتصال وبيانات الخدمات للتّطبيقات وبيانات التّقويم وكل المواعيد المتضمّنة به ويقوم بنقل هذه النّسخة إلى بطاقة تخزين خارجية SD وبإمكانك استعادتها بكلّ سهولة. كما أنّ التّطبيق يوفّر واجهة مستخدم بسيطة ويدعم الكثير من اللّغات ومنها اللّغة العربيّة.

مميزات:

  • يدعم النسخ التقائي
  • نسخ التطبيقات بامتداد APK
  • يدعم النسخ المتعدد
  • يدعم اللغة العربية
  • يدعم النسخ السحابي

عيوب:

  • يحتوي إعلانات.

3-    Contact Backup

يُعدّ هذا التّطبيق من التّطبيقات المميّزة بكفاءة العمل وسهولة الاستخدام، فهو يقوم بأخذ نسخةٍ احتياطيّةٍ لجهات الاتصال وحفظها سحابيًا على Google Drive، Dropbox وكما بالإمكان نقل جهات الاتصال من أيّ جهاز أندرويد لآخر أو من جهاز آيفون إلى أندرويد أو العكس عبر نفس التطبيق.

مميزات:

  • يدعم النسخ التلقائي
  • يدعم النسخ السحابي

عيوب:

  • لا يدعم النسخ المتعدد.

4-    MCBackup

يُعتبر هذا التّطبيق من أكثر التّطبيقات سهولًة في أخذ نسخةٍ احتياطيّةٍ لجهات الاتّصال، فهو يقوم بإنشاء ملف بامتداد VCF والذي من الممكن إرساله بواسطة البريد الإلكتروني أو أي تطبيق تواصل آخر، وكما بالإمكان من خلال هذا التّطبيق تحديد أخذ نسخةٍ احتياطيّةٍ تلقائيّةٍ بشكلٍ دوري لجهات الاتّصال.

مميزات:

  • يدعم التذكير بعملية النسخ الدوري
  • يدعم نقل جهات الاتصال بين نظامي الأندرويد و IOS

عيوب:

  • لا يدعم اللغة العربية
  • لا يدعم النسخ المتعدد.

 5-    X-Transfer

هذا التّطبيق ليس مخصّصًا فقط لنسخ جهات الاتّصال، فهو يقوم بإنشاء نسخةٍ احتياطيّةٍ عن جهات الاتصال والرّسائل النّصيّة القصيرة وسجلات المكالمات والصّور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصّوتية والمستندات، ويدعم هذا التّطبيق أيضًا WiFi Direct لسرعة نقل البيانات بشكلٍ أسرع، وكذلك يتمتّع التّطبيق بالقدرة على إعادة الاتّصال تلقائيًا عند حدوث انقطاع في الاتّصال أثناء عملية النّقل دون القلق من فقدان البيانات.

مميزات:

  • يدعم النسخ المتعدد
  • يدعم اتصال WiFi Direct
  • يدعم الاستمرار في حال قطع الاتصال

عيوب:

  • لا يدعم اللغة العربية
  • لا يدعم النسخ السحابي.

جدولة مقارنة التطبيقات

تفاصيل G Cloud Backup Super Backup & Restore Contact Backup MCBackup X-Transfer
التقييم4.44.24.04.04.3
عمليات التثبيتأكثر من 5 ملايينأكثر من 10 ملايينأكثر من مليونأكثر من 5 ملايينأكثر من مليون
حجم التطبيقيتباين بحسب الجهاز14 ميغا بايت15 ميغابايت5.5 ميغابايت12 ميغابايت
النظاميتباين بحسب الجهازأندرويد 5.0 واحدثأندرويد 4.4 و أحدثأندرويد 4.0 وأحدثأندرويد 4.4 واحدث
الأذوناترسالة SMS،جهات الاتصال، الهاتف، تقويم Google‏،الموقع، الوسائط والصور، الجهاز وسجلّ التطبيقات، مساحة التخزين، معرّف الجهاز ومعلومات عن المكالمات، معلومات اتصال Wi-Fi‏،الهويةرسالة SMS،جهات الاتصال، الهاتف، تقويم Google‏،الموقع، الوسائط والصور، الجهاز وسجلّ التطبيقات، مساحة التخزين، معلومات اتصال Wi-Fi‏،الهوية، الميكرفونجهات الاتصال،الموقع، الوسائط والصور، مساحة التخزين، معلومات اتصال Wi-Fi‏،الهوية، الكاميراجهات الاتصالرسالة SMS،جهات الاتصال، الهاتف،الموقع، الوسائط والصور، الجهاز وسجلّ التطبيقات، مساحة التخزين، معرّف الجهاز ومعلومات عن المكالمات، معلومات اتصال Wi-Fi‏،الهوية، الميكروفون، الكاميرا

خيار المحرر:

تطبيق Super Backup & Restore هو التطبيق الأفضل من وجهة نظر كاتب التقرير، وذلك لما يحتويه من ميزات وخيارات متعددة. بالإضافة إلى منحه المستخدم قدرةً كبيرةً في التحكم، كذلك وقدرة التطبيق على إجراء نسخ احتياطي للرسائل النصية والتطبيقات مع إمكانية إرسالها بصيغة APK، علاوةً على نسخ سجل المكالمات، وجهات الاتصال، والوسائط المتعددة والتقويم بكل المواعيد والاجتماعات وإمكانية نقل هذه البيانات بين جهازين، وإرسال كل البيانات على جوجل درايف الخاص بك، ويقدم التطبيق واجهة بسيطة وواضحة وتدعم اللغة العربية  وتدعم ميزة النسخ التلقائي، وتوفير الوضع المظلم في التطبيق. قد تواجه بعض الإعلانات المزعجة في التطبيق، مثله مثل أغلب التطبيقات المجانية المتوفرة على متجر جوجل، بإمكانك تجاوزها والاستفادة من ميزات وقدرات هذا التطبيق المميز.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.