أستمع الى المقال

دائمًا ما يتردد في الأذهان سؤال واستفسار حول ما يُسمى بـ التخزين السّحابي، وما هي أفضل مواقع التخزين السّحابي المجانية 2022؟

ويرجع هذا لأسباب كثيرة ومتعددة، يأتي في مقدمتها أن التخزين السّحابي من أفضل الوسائل المفيدة للغاية عندما يتعلق الأمر بـ تخزين الملفات والبيانات والوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت.

يتطلب الأمر فقط، جهازًا متصلًا بالإنترنت لكي تكون قادرًا على الوصول إلى ملفاتك المخزّنة سحابيًا في أي وقت ومن أي مكان بكل سهولة وبطريقة أكثر احترافية.

عمومًا، وبناءً على كثرة التساؤلات، سنتعرف سويًا من خلال هذا الدليل الكامل على الأجوبة المهمة المتعلقة بـ التخزين السّحابي، بما في ذلك كيفية عملهِ وفوائده وأنواع التخزين السّحابي المختلفة إلخ.

ماذا يعني التخزين السّحابي؟

باختصار شديد، التخزين السحابي (Cloud storage) بمثابة عملية تتيح تخزين ملفاتك وبياناتك سحابيًا على الإنترنت بحيث يمكنك الوصول إليها وقتما تشاء.

وتصبح بياناتك وملفاتك هذه المُخزنة سحابيًا مسؤولية موفّر خدمة التخزين السحابي، حيث يستضيف الموفّر ويؤمّن ويدير ويحافظ على الخوادم والبنية التحتية المرتبطة بها ويضمن لك الوصول إلى البيانات متى احتجت إليها. لهذا السبب، سيكون من الذكاء اختيار الخدمة من بين أفضل مواقع التخزين السّحابي.

ويوفّر التخزين السّحابي بديلاً فعّالاً للغاية من حيث التكلفة كما أنه قابل للتطوير لتخزين الملفات على محركات أقراص ثابتة أو على شبكات تخزين في مكان العمل. وعلى الجانب الآخر، يمكن لـ محركات الأقراص الثابتة في أجهزة الكمبيوتر تخزين كمية محدودة من البيانات والملفات.

وتمتاز خدمات التخزين السّحابي بالمرونة، مما يعني أنه يمكنك زيادة السعة مع زيادة أحجام البيانات أو تقليل السعة إذا لزِم الأمر، وهو أمر أكثر من رائع بكل تأكيد.

أنواع التخزين السّحابي؟

هناك ثلاث أنواع من التخزين السحابي، وهذه الأنواع تتمثل في الآتي:

التخزين السحابي العام (Public storage clouds): مع هذا النوع، يمكنك الاتصال بسحابة التخزين التي يديرها موفّر السحابة وتستخدمها الشركات الأخرى، ويتيح مقدمو الخدمات عادةً إمكانية الوصول إلى الخدمات من أي جهاز تقريبًا، بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

النوع الثاني وهو التخزين السحابي الخاص (Private cloud storage): يتيح لك هذا النوع، التحكم الكامل في السحابة الخاصة داخل الشركة أو إشراك موفّر التخزين السّحابي لإنشاء سحابة خاصة مخصّصة يمكنك الوصول إليها من خلال اتصال خاص، وتعتمد البنوك والشركات على هذا النوع نظرًا للطبيعة الخاصة للبيانات التي تقوم بمعالجتها وتخزينها.

النوع الثالث وهو التخزين السّحابي الهجين (Hybrid cloud storage): هذا النوع، يجمع بين ميزات السحابة الخاصة والعامة، مما يتيح للمؤسسات اختيار البيانات التي تريد تخزينها في أي سحابة. فمثلًا، عادةً ما تكون البيانات شديدة التنظيم الخاضعة لمتطلبات الأرشفة والنَّسخ الصارمة أكثر ملاءمة لبيئة السحابة الخاصة.

في المقابل، تخزين البيانات الأقل حساسية (مثل البريد الإلكتروني الذي لا يحتوي على أسرار عمل) يمكن تخزينه في السحابة العامة.

مزايا ومساوئ التخزين السّحابي

كما هو الحال مع أيّ تقنية أخرى، يوفر التخزين السحابي الكثير من المزايا الأكثر من رائعة حقًا والتي نحتاج إليها جميعًا، لكنه في الوقت نفسه يثير بعض المخاوف للشركات، في المقام الأول بشأن الرقابة الأمنية والإدارية.

ما هي فوائد التخزين السحابي

  1. سهولة الاستخدام
  2. سهولة الوصول في أي وقت ومن أي مكان
  3. يمكنك عمل نسخٍ احتياطي من الملفات الهامة عبر التخزين السحابي لتجنب فقدانها
  4. قابلية التوسع، يمكنك توسيع السعة بقدر ما تحتاج

مشاكل التخزين السحابي

  1. الأمان، هناك بعض القلق بشأن الخصوصية والأمان، حيث أن مشاركة البيانات والملفات مع جهاتٍ أخرى يجعل منها طريقةً غير آمنة تمامًا
  2. لن تكون قادرًا على الوصول إلى بياناتك وملفاتك في حال كنت غير متصل بالإنترنت
  3. مشكلة نقل البيانات والتي تكمن تحديدًا في أن بعض خدمات التخزين السحابي تحدد كميةً من البيانات التي يمكنك نقلها وتخزينها
  4. ستكون مطالبًا بتحميل وتثبيت البرنامج الخاص بالخدمة على جميع أجهزتك.

أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية 2022

الآن جاء الدور على استعراض أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية 2022 التي يمكن الاعتماد عليها في تخزين ملفاتك وبياناتك للوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان.

جوجل درايف

يجب أن يأتي جوجل درايف (Google Drive) في مقدمة أفضل مواقع التخزين السحابي، وعلى الصعيد الشخصي، فأنا أعتمد على جوجل درايف بشكل كامل في تخزين ملفاتي وبياناتي، لأنه يمتاز بسهولة الاستخدام، بالإضافة إلى دعم الكثير من اللغات من أهمّها طبعًا اللغتيْن العربية والإنجليزية.

مميزات جوجل درايف

  1. يوفر مساحة مجانية تبلغ 15 جيجابايت
  2. سيبقى المحتوى الخاص بك آمنًا وخاصًا ولا يتم استخدامه مطلقًا لتخصيص الإعلانات
  3. يوفر وصولاً مشفرًا وآمنًا إلى ملفاتك، حيث إنه يقوم بفحص الملفات التي تمّت مشاركتها معك بشكل استباقي وإزالتها عند اكتشاف برامج ضارة أو بريد عشوائي أو برامج فدية أو تصيد احتيالي
  4. يوفر تطبيقات التعاون السحابية الأصلية لتعزيز العمل الجماعي
  5. التكامل مع الأدوات والتطبيقات التي يستخدمها فريقك بالفعل

عيوب جوجل درايف

  1. القلق بشأن الخصوصية والأمان (وهو عامل مشترك في جميع خدمات ومواقع التخزين السحابي)
  2. ستكون السرعة بطيئةً بعض الشيء في حال رفع الكثير من الملفات دفعة واحدة

موقع ميجا (MEGA)

يأتي موقع ميجا مع بعض الميزات المثيرة للاهتمام والتخزين السحابي المجاني المذهل ( سعة تخزين مجانية تصل إلى 20 جيجابايت) الأمر الذي يضعه في قائمة أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية 2022. ويوفر ميجا أيضًا تشفيرًا بدون معرفة بملفاتك.

مميزات ميجا

  1. تركيز قوي على الخصوصية
  2. سهل الاستخدام
  3. سعة تخزينية كبيرة تبلغ 20 جيجابايت

عيوب ميجا

  1. يُعاب عليه أنه عندما يتعلق الأمر بالسرعة، فهو ليس الخيار الأفضل

موقع pCloud

يقدم موقع pCloud سعة تخزين مجانية تصل إلى 10 جيجابايت مع أمان رائع وخيارات تشغيل متميزة لمحتوى الوسائط الخاص بك، وهناك مشغل وسائط عالي الدقة مدمجًا في pCloud.

وهذا الأمر سيمنحك تخزين مقاطع الفيديو المفضلة والاستماع إليها دون الحاجة إلى استخدام برنامج متخصص. وأيضًا، يتيح لك إنشاء قوائم التشغيل الخاصة بك من ملفات الموسيقى المحفوظة

أهم مميزات موقع pCloud

  1. يوفر 10 جيجابايت من التخزين السحابي المجاني
  2. إمكانية تشغيل وسائط متعددة
  3. إمكانية الحصول على مساحة تخزين إضافية

عيوب موقع pCloud

  1. يتطلب تشفير الملفات اشتراكًا مدفوعًا

مايكروسوفت ون درايف (OneDrive)

توفر خدمة مايكروسوفت ون درايف سعة تخزين مجانية تصل إلى 5 جيجابايت، ويمكنك استخدام هذه السعة التخزينية مع تطبيقات مايكروسوفت للجوال وسطح المكتب، أو من خلال تكاملها المباشر مع تطبيقات أوفيس.

على سبيل المثال، يمكنك حفظ مستندات وورد مباشرة في مساحة تخزين ون درايف الخاصة بك.

قد يهمك أيضًا: تطبيقات مفيدة للحياة اليومية

وهذا المستوى من التكامل هو سبب اختيارنا لخدمة مايكروسوفت ون درايف ضمن قائمة أفضل مواقع التخزين السحابي المجانية 2022. وللعلم، كان الأمان يمثل مشكلة بالنسبة إلى ون درايف، ولكن مايكروسوفت تقدم الآن تشفير AES 256-bit للملفات.

مميزات مايكروسوفت ون درايف

  1. يتكامل مع Office 365
  2. يوفر أدوات تعاون جيدة

عيوب مايكروسوفت ون درايف

  1. يوفر ميزات محدودة في الخطة المجانية

الخلاصة/

إن خدمات التخزين السّحابي أصبحت ضرورية جدًا وتُعتبر من الأشياء التي لا غنى عنها، ويمكنك اختيار أفضل خدمة تخزين سحابي من خلال القائمة أعلاه، ولكن يُقال (التجربة خير بُرهان). وفي واقع الأمر أنّ التجربة الشخصية تتيح أن أنصحكم جميعًا وإرشادكم إلى الاعتماد على خدمة “جوجل درايف”، فهي الأفضل والأنسب والأقوى على جميع الأصعدة، من أجل راحة أكبر لكم وخدمة أكثر سلاسة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.