أستمع الى المقال

يسعى الجميع دائمًا من أجل الوصول إلى الوسائل التي توفر الوقت والجهد، آملًا بذلك الوصول إلى أسمى درجات الراحة. ومن هنا، بدأت البشرية نفسها في ابتكار الأجهزة واكتشاف التقنيات يومًا بعد يومٍ، حتى توصلنا الآن إلى مفهوم التحكم بالكمبيوتر عن بعد الذي يهدف في المرتبة الأولى إلى توفير الراحة والقيام ببعض المهام من أي مكان بدون عناء.

ماذا يعني مفهوم التحكم عن بعد؟

ربما قد تساءلت عمّا يعنيه مفهوم التحكم عن بعد؟ يعني التحكم عن بعد قدرة برنامج أو جهاز معين في التحكم بشكل كامل في نظام حاسوبي معين من موقع بعيد، ويختلف مفهوم التحكم عن بعد عن مفهوم الوصول البعيد، إذ يمكن تشبيه التحكم عن بعد بإرسال نقرات لوحة المفاتيح والماوس والشاشة بين جهازين فقط. إنما على الجانب الآخر، يتم تسجيل المستخدم على شبكة الاتصال البعيدة باستخدام الهاتف كملحقٍ للشبكة.

أهمية التحكم بالكمبيوتر عن بعد

تظهر أهمية التحكم بالكمبيوتر عن بعد في كثير من الحالات التي من أبرزها تعرض صديقك أو عميل أو شخص ما إلى مشكلة في جهاز الكمبيوتر الخاص به، فبدلًا من الذهاب إليه أو إحضاره إليك لحل مشكلة الكمبيوتر، يمكنك الدخول إلى الكمبيوتر عن بعد ومحاولة حل هذه المشكلة.

ولحسن الحظ، تتوفر مجموعة كبيرة من أفضل أدوات التحكم بالكمبيوتر عن بعد، من أشهرها برنامج TeamViewer الغني عن التعريف بالتأكيد، إلى غير ذلك من الأدوات والبرامج المتخصصة في التحكم عن بعد بأجهزة الكمبيوتر.

وتتوفر أغلب هذه الأدوات والبرامج بشكل مدفوع، حتى أن بعض الأدوات المجانية تحتوي على بعض الميزات المدفوعة، لكن الأدوات أدناه تمتاز بأنها متوفرة بشكل مجاني مع سهولة الاستخدام بدون أي مشاكل.

طريقة عمل أدوات التحكم بالكمبيوتر عن بعد؟

تعتمد آلية عمل أدوات وبرامج التحكم عن بعد في الغالب على تثبيت البرنامج أو الأداة المتخصصة في ذلك على كلا الجهازين، ويكون الجهاز الأول للشخص المسئول أو الشخص الذي سيقوم بالتحكم في جهاز الآخر للطرف الثاني. بينما الجهاز الثاني فهو الجهاز الذي سيتم التحكم فيه.

ويتم إجراء اتصال بين كلا الجهازين بالاعتماد على البرنامج المثبت والاتصال بالإنترنت، وبالتالي فإن حدوث أي مشكلة في أي من هذه الخطوات، سيؤدي على الفور إلى انقطاع الاتصال بين الجهازين. وتوفر مجموعة البرامج والأدوات المتخصصة في التحكم بالكمبيوتر عن بُعد بعض الإعدادات الهامة الخاص بالتحكم، والتي من خلالها يمكن تحديد طريقة التحكم بالإضافة إلى الصلاحيات التي يمكن استخدامها للتحكم سواء بشكل كامل (Full Control) أو صلاحيات العرض فقط (View Only).

ماذا يعني التحكم الكامل (Full Control)؟

هذا النوع من التحكم يتيح لك إمكانية الحصول على صلاحيات التحكم واستخدام الجهاز بشكل كامل. فمثلًا، ستكون قادرًا على التحكم بمؤشر الماوس وفتح الملفات وأكثر من ذلك وكأنك تستخدم الجهاز بشكل فعلي.

ماذا تعني صلاحيات العرض فقط (View Only)؟

هذا النوع من التحكم يتيح لك فقط عرض الشاشة بدون صلاحية التدخل أو التحكم منك. فقط، يتم نقل ما يعرض على الشاشة دون تدخل منك. ليس هذا فقط، ستحصل أيضًا على العديد من الخيارات والإعدادات الأخرى التي من المؤكد أنك تحتاج إليها. لذلك، ينصح بالتحقق من إعدادات برنامج التحكم بالكمبيوتر عن بعد فور تحميله وتثبيته وقبل الشروع في استخدامه.

أفضل أدوات التحكم بالكمبيوتر عن بعد

الآن جاء الدور على تسليط الضوء على أفضل مجموعة أدوات متخصصة في التحكم بالكمبيوتر عن بعد . فقط، ما عليك سوى متابعة التفاصيل حول كل أداة من الأدوات أدناه، ومن ثم بالأخير ابدأ في تحميل وتثبيت الأداة المناسبة بناءً على احتياجك.

برنامج Remote Utilities

يأتي برنامج Remote Utilities في المرتبة الأولى بين أفضل الأدوات والبرامج للتحكم في الكمبيوتر والأجهزة المختلفة عن بعد لعدة أسباب، يأتي في مقدمتها أنه برنامج مجاني مع بعض الميزات الرائعة حقًا ، مثل إمكانية التحكم في ما يصل إلى 10 أجهزة كمبيوتر ، ناهيك عن أنه يمكنك تثبيت Host على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز للوصول إليه بشكل دائم. أو قم فقط بتشغيل Agent، الذي يوفر دعمًا تلقائيًا بدون تثبيت أي شيء – حتى أنه يمكن تشغيله من محرك أقراص محمول USB، بمجرد التحميل والنقر على أيقونة البرنامج سيعمل معك على الفور بدون المرور بمرحلة التثبيت.

التحكم بالكمبيوتر عن بعد

يدعم العمل على أنظمة التشغيل مثل: Windows 11 و Windows 10 و Windows 7 و Windows Vista و Windows Vista، بالإضافة إلى Windows Server 2019 و 2016 و 2012 و 2008 و 2003. هناك أيضًا إصدار لنظامي Linux و macOS ، لكنّ كليْهما في مرحلة تجريبية وقد لا يعمل بشكل جيد مثل إصدار Windows. [remoteutilities.com]

برنامج DWService

جاء هذا البرنامج المجاني والمفتوح المصدر في المرتبة الثانية، وهو برنامج يبسط حقًا الوصول عن بُعد. تحتاج إلى الدخول عبر أي متصفح ويب لتشغيل الأوامر أو التحكم في الشاشة أو التحكم في الملفات والمجلدات. وهناك خياران يمكن الاختيار من بينهما، الخيار الأول وهو تحميل DWAgent، ثم تشغيله عند الطلب، والوصول لمرة واحدة، وهذا الخيار رائع للدعم الفني، بينما الخيار الثاني يكمن في تثبيته للوصول الدائم عن بُعد وهو مثالي إذا كان على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

التحكم بالكمبيوتر عن بعد

وفي حالة إذا قمت باختيار التشغيل بدلاً من خيار التثبيت، فسيتم إعطاؤك رمز مستخدم وكلمة مرور يحتاجها العميل أو الطرف الثاني للوصول إلى الكمبيوتر. بخلاف ذلك، أدخل الرمز الذي قدمه العميل حتى يتمكن من الوصول الدائم إلى الكمبيوتر المضيف.

قد يهمك أيضًا: ما هو التحقق بخطوتين؟ ولماذا جعلته فيسبوك وجوجل إجباريًا؟

ويحتوي DWService على عدد قليل من الأدوات، على عكس تمامًا بعض برامج الوصول عن بُعد، يمكن تثبيت أداة DWAgent على العديد من أنظمة التشغيل، بما في ذلك Windows و Linux و macOS، إلخ. [dwservice.net]

برنامج MSP360 Remote Desktop

في المرتبة الثالثة يأتي برنامج MSP360 Remote Desktop، ويوفر لك البرنامج ترخيصًا مجانيًا تمامًا دون أي رسوم ، تحديدًا في حالة الاستخدام الشخصي، ولذلك ستكون مطالبًا بالتسجيل وإدخال بياناتك الشخصية عند تحميله من الموقع الرسمي. عمومًا، بعد الانتهاء من التحميل والتثبيت، ستحصل على رقم تعريفي وكلمة سر لحسابك.

التحكم بالكمبيوتر عن بعد

وفي حالة إذا كنت ترغب في الاتصال بجهاز آخر، وقتها انقر على خيار “Control Remote Computer”، ومن ثم تقوم بإدخال الرقم الخاص بحساب الطرف الآخر والنقر على “Connect To”، وسريعًا سيتم إجراء الاتصال مباشرة. ويتيح البرنامج إمكانية إجراء المقابلات والدردشة مع طرف آخر عن طريق خيار “Meeting”، والذي من خلاله يمكن مشاركة الشاشة بشكل كامل أو التحكم في إظهار عنصر معين وإخفاء بعض البرامج والنوافذ الأخرى على حسب راحتك بهدف الحفاظ على خصوصيتك.

أيضًا، يمكنك من خلال هذا البرنامج الرائع إخفاء خلفية الكمبيوتر الخاص بك، ونقل الملفات، وتفعيل التحكم الكامل أو ما يعرف باسم (Full Control) كما ذكرنا بالأعلى. وبشكل عام هو برنامج رائع وسريع طالما اتصالك بالإنترنت سريع. [msp360.com]

قد يهمك أيضًا: ما هي خدمة Prime Gaming ماذا تقدم، وكيف يمكن الحصول عليها؟

برنامج Remote Utilities

الخيار الأخير معنا في هذا المقال هو برنامج Remote Utilities، الذي يتوفر في نسختين، نسخة للجهاز الذي تريد التحكم به وتعرف باسم إصدار الجهاز المستضيف أو “Host”، وهذه النسخة مجانية تمامًا.

التحكم بالكمبيوتر عن بعد

بينما على الجانب الآخر، هناك نسخة تعرف باسم “Viewer” وهي نسخة أو إصدار للجهاز الذي تريد التحكم من خلاله، وهي نسخة مدفوعة، لكن يمكن تحميلها وتجربتها بشكل مجاني تجريبي لمدة 30 يوم فقط، وبعد ذلك ستكون مطالبًا بشراء النسخة الكاملة إذا كنت ترغب في ذلك. وأما بخصوص طريقة عمل البرنامج فذلك سهل للغاية وهو يعمل بالطريقة التقليدية. [remoteutilities.com]

خيار المحرر:

أنصحكم بتجربة برنامج MSP360 Remote Desktop كونه برنامج مجاني وسهل الاستخدام ويوفر العديد من الميزات المطلوبة ، مثل: إمكانية إجراء المقابلات والدردشة ومشاركة الشاشة بشكل كامل أو التحكم فقط في إظهار عنصر معين وإخفاء بعض البرامج والنوافذ الأخرى وإخفاء خلفية شاشة الكمبيوتر كنوع من الحفاظ على الخصوصية بالإضافة إلى دعم ميزة Full Control.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.