ما هي آخر تطورات ستارلينك؟ وهل يوجد إنترنت فضائي في مصر؟

ما هي آخر تطورات ستارلينك؟ وهل يوجد إنترنت فضائي في مصر؟
أستمع الى المقال

كشف الملياردير الأمريكي ذو الأصول الكندية “إيلون ماسك” والرئيس التنفيذي لشركة “تيسلا موتورز” لأول مرة عن مشروعه الضخم للإنترنت الفضائي ستارلينك (Starlink) خلال شهر يناير مطلع العام 2015، وذلك مع افتتاح شركة سبيس إكس (SpaceX) الرائدة لتطوير الأقمار الصناعية في مدينة ريدموند بولاية واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

ويؤكد “إيلون ماسك” أن المشروع يهدف إلى توفير تغطية وصول خارقة للإنترنت عبر آلاف الأقمار الصناعية في معظم أنحاء الكرة الأرضية بسرعة رهيبة للغاية وبتكلفة أقل بكثير من غيره.

وبدأت -بشكلٍ تجريبي- شركة “سبيس إكس” في طرح الخدمة إلى بعض المُدن والولايات الأمريكية، وقد لاقت نجاحًا باهرًا على الفور وبشكل كبير للغاية، مما جعل التساؤل يُثار بقوة عن موعد وصول الخدمة إلى مختلف القارات وباقي دول العالم.

لكن ظل موعد وصول ستارلينك إلى باقي سكان كوكب الأرض غامضًا لوقتًا طويلًا، فيما توقّع المستخدمون في العالم العربي أن وصول هذه الخدمة هو بمثابة حلم، وأن هذا المشروع مطوّر في الأساس لخدمة العالم الغربي.

في البداية، ما هي خدمة ستارلينك؟

يُعد مشروع ستارلينك من بين أقسام شركة سبيس إكس لأبحاث الفضلاء، وهي مملوكة للأمريكي إيلون ماسك، الذي يهدف من هذا المشروع إلى بناء شبكة إنترنت فضائية عبر الآلاف من الأقمار الصناعية التي من المفترض أنها تغطي معظم أنحاء الأرض.

وهذا الأمر سيساعد سكان الأرض في الحصول على خدمة إنترنت سريعة مع جودة أفضل بشكل أسهل بدون أي تعقيدات، على عكس تمامًا خدمة الإنترنت التقليدية الحالية.

وقامت سبيس إكس منذ عام 2018 بنشر عددًا من الأقمار الصناعية ضمن المدار الأرضي المنخفض، الذي يبعُد عن الأرض بحوالي تقريبًا 180 حتى 2000 كيلومتر، وبالتالي فهو قريب للغاية من الأقمار الصناعية التقليدية التي يصل بعدها إلى حوالي 40،000 كيلو متر، وهو ما يعني أن إشارة خدمة ستارلينك أقوي وأسرع بكثير من الخدمات الأخرى المنافسة التي توفرها شركة هيوز إنترنت فضائي (HughesNet)

ويحتوي مشروع ستارلينك حتى وقتنا هذا على أكثر من 2000 قمر صناعي، لكن في الوقت نفسه، شركة سبيس إكس لديها تصريح من لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) يمنحها حق إطلاق 12،000 قمر صناعي من ستارلينك.

space.com

وقامت سبيس إكس في الأيام القليلة الماضية وتحديدًا يوم الأربعاء الموافق 9 مارس 2022 بإطلاق الرحلة التي تحمل الرقم 41، وأطلق عليها اسم (Starlink 4-10) وكان الهدف الأساسي منها هو ضم 48 قمرًا صناعيًا إلى كوكبة ستارلينك .

كيف يعمل الإنترنت الفضائي؟

تعتمد طريقة عمل الإنترنت الفضائي على مجموعة من الأقمار الصناعية التي غالبًا تدور ضمن المدار المتزامن مع الأرض، وبهذا تبدو ثابتة في موضعها بالنسبة إلى كوكب الأرض وتغطي بذلك معظم أنحاء الكرة الأرضية بسرعة رهيبة.

ويمكن تشبيه الأقمار الصناعية بشبكة إنترنت كبيرة، لاستقبال الإنترنت من هذه الشبكة (الأقمار الصناعية) ستكون بحاجة إلى طبق لاستقبال الإشارة من الأقمار الصناعية (يشبه طبق الستلايت أو أطباق الدش كما يُعرف بين المستخدمين) ويعمل هذا الطبق على مدار الساعة، ويكون موصل بجهاز مودم لتوصيل الأجهزة (يشبه الرسيفر).

وبعد ذلك، يقوم القمر الاصطناعي بتوفير اتصالات بيانات ثنائية الاتجاه عبر الأشعة الضوئية واليزر، وبمجرد أن تقوم بفتح الإنترنت على جهاز الحاسوب الخاص بك المتصل بالرسيفر، سيقوم الرسيفر على الفور بإرسال إشارة إلى الطبق الموجود فوق سطح المنزل، ليقوم بإرسال الإشارة إلى القمر، والذي سيكون دوره أنه يرسل هذه الإشارة إلى مركز الخدمة المزود للإنترنت، ومن ثم يرسل الطلب إلى خادم الموقع بالطريقة المعتادة، ثم يعيد إرسال النتيجة  مرة أخرى إلى القمر الصناعي الذي يعمل كحلقة وصل ويرسلها إلى الطبق الخاص بك، ومن ثم إلى حاسوبك، وتتم هذه العملية خلال أجزاء من الثانية.

خدمة ستارلينك بدأت في الوصول إلى الدول العربية مطلع 2021

خرجت شركة سبيس إكس مع بداية 2021 لتُعلن عن أن عدد من الدول العربية على وشك تلقي هذه الخدمة، وكان هناك تصريح مؤخرًا للشركة كشفت خلاله أنها ستطلق خدمتها للإنترنت الفضائي في مصر والشرق الأوسط في 2023 بشكل رسمي.

وأعلنت الشركة عن خطط توسع لأفريقيا، كما افتتحت مكتبًا جديدًا تمامًا (StarLink Egypt) في القاهرة، حيث تتمتع مصر بموقع استراتيجي لتلبية احتياجات القارة الأفريقية، وستتمتع ستارلينك بميزة للترويج ودعم بائعيها من خلال التوزيع في إفريقيا وكذلك من خلال مكاتبها الفرعية في المغرب ونيجيريا وكينيا. ويهدف هذا إلى تعزيز خطط الشركة وتنمية الشبكة، فضلاً عن تعزيز الشراكات القائمة.

وعلق نضال عثمان، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، قائلاً: “تعد مصر اليوم واحدة من أسرع أسواقنا نموًا، ونحن نرى إمكانات هائلة ، خاصة وأن الإنفاق على الأمن السيبراني واعتماد السحابة قد زاد بشكل كبير.”

وأضاف: “إن توسعنا في إفريقيا لا يناسب فقط خطط النمو الإستراتيجية الخاصة بنا ، بل يمنحنا أيضًا فرصة للبناء على خبرتنا الممتدة على مدار 16 عامًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وسيؤدي وجودنا الإقليمي خارج مصر إلى تقريبا من شركائنا وعملائنا وجذب عملاء جدد. “

وأكد موقع ستارلينك رسميًا على أن الخدمة ستكون متاحة في مصر وأغلب المناطق في الشرق الأوسط بدءًا من 2023، ويمكنك الآن الاستعلام عن أماكن توفّر الخدمة من خلال حقل البحث. فقط، كل ما يتوجب عليك فعله هو التوجه إلى الموقع ومن ثم البحث باسم المدينة أو المحافظة.

وعلى الفور ستظهر معك تفاصيل تخبرك إذا كانت الخدمة تتوفر أم لا لهذا المنطقة، وفي حالة توافر الخدمة، ستحصل على تفاصيل السعر مع إمكانية الحجز المسبق للخدمة مقابل 99 دولار، ولكن هذا المبلغ لا يشتمل على تكلفة المعدات. أيضًا، يجب العلم أنه لا يوجد ضمان بأن الخدمة ستعمل في التاريخ المحدد، وهذا بناءً على سياسة الشركة، ولهذا السبب تسمح للمشتركين بإمكانية استرجاع قيمة الحجز كاملًا في أي وقت حال لم توفق في الحصول على الخدمة.

أسعار الانترنت الفضائى فى مصر – من شركة سبيس إكس

يصل الاشتراك في خدمة ستارلينك أسعار مبدئية تصل إلى 99 دولارًا شهريًا، بالإضافة إلى دفع 499 دولارًا ثمن المعدات المطلوبة لتشغيل الخدمة، وتشمل هذه المعدات طبق لاستقبال الإشارة من الأقمار الصناعية يعمل على مدار الساعة، وجهاز مودم لتوصيل الأجهزة.

قد يهمك أيضًا: سامسونج تطلق خدمة مكالمات لغة الإشارة لتسهيل تواصل الصُم والبُكم مع خدمة العملاء في مصر

هل يوجد انترنت فضائي في مصر؟

يتوفر الإنترنت الفضائي في مصر من نوفمبر 2019 وتحديدًا عندما تم إطلاق القمر المصري طيبة 1 (TIBA-1)، ليكون هو أول قمرة صناعي تم إطلاقه في البلاد في مجال الاتصالات ضمن سلسلة “طيبة سات”، ويتم تخصيص هذا القمر (طيبة 1) للاستخدامات المدنية والعسكرية.

وأما بخصوص سرعته، يوفر قمر طيبة 1 سرعة إنترنت فضائي عالية للغاية. وأشار مصدر في وقت سابق بأن الحكومة المصرية تخطط في الوقت الحالي لاتاحة هذه الخدمة للأفراد لتكون بديل للإنترنت الأرضي.

 وهنا يتردد سؤال أخير، هل ستسمح مصر بدخول الانترنت الفضائي ستارلينك؟

لا يوجد تصريح رسمي من الجهات المعنية حتى وقتنا هذا بخصوص الموافقة على تفعيل خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك مع توافرها في 2023، وهو ما يعني أن شركة سبيس إكس لم تحصل على موافقة رسمية إلى الآن بتشغيل الخدمة عندما تصبح جاهزة.

اقرأ أيضًا: ثلاثي السعودية والإمارات ومصر يتصدرون سوق الألعاب الإلكترونية بأرقام خرافية

الخلاصة:

اقتربت خدمة الإنترنت الفضائي من التوافر في مصر، سواء كان ذلك عن طريق قمر طيبة 1 أو ستارلينك، وهو أمر انتظره الملايين من المستخدمين على أمل تحسين الإنترنت.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.